فلسطين

أبو سيف: التراث والمباني التاريخية في قطاع غزة تتعرض لمجزرة بشعة من الاحتلال

نشامى الإخباري _قال وزير الثقافة عاطف أبو سيف، إن التراث والمباني التاريخية الفلسطينية في قطاع غزة تتعرض لمجزرة بشعة من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أبو سيف في تصريح له، اليوم الخميس، أن عشرات المباني التاريخية تم تدميرها بما في ذلك الكنائس والمساجد القديمة والبيوت والأسواق التي تعكس عمق الحضور الفلسطيني في أرضه.

وأضاف أن الاحتلال دمر المكتبات ودور النشر والمؤسسات الثقافية والمتاحف التي تضم في جنباتها لقى أثرية تعود للحقب المختلفة منذ آلاف السنين، بجانب موجودات تراثية من أثواب فلسطينية قبل النكبة، ومقتنيات من الحياة العامة في فلسطين، وكتب قديمة ومخطوطات ووثائق.

وأكد أبو سيف أن ما يجري من حرب على المكونات الثقافية الوطنية واستهداف التراث الفلسطيني هو استمرار لما قامت به العصابات الصهيونية خلال النكبة من سرقة المقتنيات واللقى الأثرية، واستهداف البنية التحتية الثقافية والاستيلاء عليها.

وأشار إلى أن المساس بالتراث الفلسطيني مساس بتراث البشرية، داعيا المؤسسات الأممية إلى تبني سياسات لردع دولة الاحتلال عن مواصلة هذه الانتهاكات.

يذكر أن أبو سيف طالب في رسالة بعثها إلى المدير العام لمنظمة اليونسكو أودري أوزلاي بالتدخل لحماية التراث الفلسطيني، كما طالب مدير عام المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة الألكسو محمد ولد أعمر، والمدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) سالم بن محمد المالك بموقف عربي وإسلامي لحماية التراث الفلسطيني مما يتعرض له.

اظهر المزيد
الداعمين:
Banner Example

موقع نشامى الإخباري

نشامى الإخباري" هو موقع إخباري أردني متميز يقدّم لكم أحدث الأخبار المحلية الأردنية والعربية، نسعى جاهدين لتقديم محتوى إعلامي مهني وموثوق يساهم في توعية القرّاء وتوفير تحليلات موضوعية وشاملة للقضايا الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *