أخبار نشامى

مندوبا عن وزيرة التنمية..العجلوني تفتتح فعاليات الطاولة المستديرة في مجلس محافظة إربد

نشامى الاخباري_افتتحت رئيسة وحدة تمكين المرأة في وزارة التنمية السيدة بثينة العجلوني، فعاليات الطاولة المستديرة في مجلس محافظة إربد ، التي عقدتها جمعية خطوة أمل تحت عنوان (دور الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية في مناصرة حقوق الشابات في بيئة العمل)، بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية والعمل في مجلس المحافظة.

 وأقيمت هذه الفعاليات بمناسبة اليوم الدولي للتضامن الإنساني ضمن مشروع “نجاة” – شابات من أجل حقوق اقتصادية متساوية وأمكنة عمل خالية من العنف الاقتصادي/ تنفّذه جمعية خطوة أمل ممثلة بالمهندسة مي أبو عداد ، وبإشراف جمعية النساء العربيات الأردن، وضمن برنامج القوَة النسائية من أجل حقوق النساء الاقتصادية ويتم تنفيذه في دوَل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ٢٠٢٢-٢٠٢٥.

 وثمَّنت رئيسة وحدة تمكين المرأة في وزارة التنمية بثينة العجلوني الجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المُعظَّم على مختلف المستويات للدفاع عن القضية الفلسطينية، ووقوف الشعب الأردني خلف القيادة الهاشمية الحكيمة في مساندة الشعب الفلسطيني، ودعم قضيته العادلة، واستعادة حقوقه، وإرسال المساعدات الغذائية والدوائية والمستشفيات الميدانية، للتخفيف من معاناه الشعب الفلسطيني. ونددت بالعدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني في غزّة والضفة الغربية، وطالبت بوقف الحرب الإسرائيلية المُدَمِّرة فوراً على قطاع غزّة.

 وأشارت العجلوني إلى دور الوزارة بإنفاذ توجيهات جلالة الملك بتفعيل الاستراتيجية الوطنية بأن يكون محور الحماية الاجتماعية جزءاً أساسياً من مسارات التحديث الاقتصادي والإداري؛ باعتباره أولوية تَصُب في مصلحة وحماية النساء، وللفئات الأكثر تأثّراً بالظروف الاقتصادية.

 وأضافت أن الوزارة قامت بالتعاون مع بنك التنمية والتشغيل بتوقيع اتفاقية بقيمة ٨ ملايين دينار لنهاية عام ٢٠٢٦ لتزويد النساء بقروض مُيسّرة لإنشاء مشاريع اقتصادية بفائدة ٢.٥٪ وفترة سماح تصل لسنة، وقد لَفَتَت إلى أنه تم خلق ٢٥٠ فرصة عمل على مستوى المجتمع والأفراد، بما يسهم في تحسين نوعية الحياة لهم.

 وثمَّن نائب رئيس مجلس محافظة إربد السيّد منير الغرايبة موقف الأردن الشجاع والصَّلب بقيادة جلالة الملك المستمرة، وجهوده المكثَّفة في دعم الشعب الفلسطيني ووقف العدوان على غزّة وتأمين المساعدات الفورية والعاجلة للقطاع.

 من جانبها سلّطَت أبو أعداد الأنظار إلى حجم معاناة النساء في قطاع غزّة وسط الظروف غير الإنسانية وانعدام متطلبات الحد الأدنى من المعيشة لهن. وأوضحت أن الجمعية أطلقت مشروع “نجاة” ضِمن أنشطة حملة المناصرة وكسب التأييد (تفعيل – لتفعيل الحماية الاجتماعية للعاملات في قطاع العمل غير الرسمي)، والذي يُنَفَذ من قِبَل أربعة منظمات لحقوق النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبإشراف جمعية النساء العربيات.

 وعَرَضَت من خلال دراسة حديثة أن هنالك نسبة ٧٦.٦٦٪ من العاملات اللواتي يعملن في مجال السكرتاريا والتجميل والبوتيك على مستوى محافظة إربد، لا يوفر لهنَّ عملهنَّ اشتراكاً في الضمان الاجتماعي، وبالتالي فإن هنالك ٦٥٪  من النساء لا يوفر لهنَّ عملهنَّ الحد الأدنى للأجور.

 وتابعت أبو أعداد أن ٧٢.٥٪ لا يتوفر لهنَّ حضانة للأطفال، بالإضافة إلى أن هنالك نسبة ٦٦.٦٦٪ لا يوجد لديهنَّ زيادة سنوية على أجورهنّ.

 بدوره قال عضو لجنة التنمية الاجتماعية بمجلس المحافظة السيّد محمد العزّام إن المجلس على استعداد للتعاون مع الجهات ذات العلاقة لدعم وتنمية المحافظة، مؤكداً على أن اللجنة تعمل بشكل مستمر لتحقيق وتنمية وتطوير المرأة الأردنية مع ضمان جميع حقوقها.

 هذا وتضمّنت الطاولة المستديرة جلسة حوارية أدارها السيّد طارق الشطناوي، شارك فيها كل من:

– سعادة السيّدة آمنة الزعبي/ رئيسة إتحاد المرأة.

وقد تحدثت عن دور التشريعات الوطنية في تعزيز الحماية الاجتماعية للعاملات.

– السيّدة هيا مهيدات والسيّدة زينب ربابعة / ضباط إرتباط عمل المرأة في الشمال – مديرية عمل محافظة إربد.

وقد تحدثتا حول الحماية الاجتماعية للعاملات في قطاع العمل غير الرسمي – بين الواقع والمأمول.

– السيّد محمّد الجرّاح / مدير الخدمات الإدارية ورئيس اللجنة الإعلامية – مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وقد تحدث عن دور المؤسسة في الاستجابة إلى أصوات العاملات في قطاع العمل غير الرسمي.

– السيّدة إسراء عبدالله اليوسف/ “تمكين” للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان.

وقد تحدثت عن دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق بيئة عمل آمنة للعاملات.

– السيّدة مجد عبابنة.

وقد تحدثت حول حملة المناصرة.

– السيّدة حنين الوردات.

وقد عَرَضَت رسائل حملة تفعيل.

– كلمة ختامية لرئيس مجلس المحافظة السيّد خلدون بني هاني.

بالإضافة إلى:

– عرض فيديو قصّة نجاح/ شبكة نجاة.

– توقيع لوحة الكسب والتأييد.

 

وفي الختام تم عرض الاقتراحات والتوصيات والإجابة على أسئلة الحضور. وقد قدّم المتحدثين السيّدة إيمان الوردات. وقام بالتنظيم عضوات شبكة نجاة.

اظهر المزيد
الداعمين:
Banner Example

موقع نشامى الإخباري

نشامى الإخباري" هو موقع إخباري أردني متميز يقدّم لكم أحدث الأخبار المحلية الأردنية والعربية، نسعى جاهدين لتقديم محتوى إعلامي مهني وموثوق يساهم في توعية القرّاء وتوفير تحليلات موضوعية وشاملة للقضايا الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *