أخبار نشامى

ديوان الخدمة المدنية : 465 ألف طلب توظيف لدى ديوان الخدمة.. وتخصصات مشبعة وراكدة لأكثر من 10 سنوات

وقال رئيس الديوان سامح الناصر إن الدراسة توفر تحليلا شاملا لواقع الطلب والتوظيف في الوظائف والتخصصات المتاحة والمطلوبة، لافتا إلى أن 70-80% من الخريجين في الثانوية العامة يتجهون نحو التعليم الأكاديمي.

 

وأضاف الناصر أن نحو 80% من الخريجين في الدول الأحخرى يتجهون نحو التعليم المهني والتقني والتطبيقي كونها توفر للخريجين سرعة الانخراط في سوق العمل وهي في الأردن الكليات الجامعية المتوسطة، وهي مهن تدر دخلا جيدا بالمقارنة مع المهن الجامعية.

 

وأشار إلى أن التخصصات العلمية المتقدمة تزداد بحو 35-40 ألف طلب توظيف سنويا، وهي تمثل منحو 40 تخصصا مختلفا وهي مشبعة وراكدة وتكفي حاجة سوق العمل لنحو 10-15 سنة، مبينا أن هناك 465 ألف طلب توظيف لدى الديوان.

 

وتابع الناصر أن الديوان انطلاقا من دوره المجتمعي وبالتعاون مع شركائه يحرص على إعداد هذه الدراسة سنوياً قبل إعلان نتائج الثانوية العامة بفترة مناسبة، لغايات توفير المؤشرات والمعلومات لتعيين خريجي الثانوية العامة، وأولياء أمورهم في تحديد واختيار المهنة والتخصص المناسب، وبالشكل الذي يتيح للخريجين سرعة الانخراط بسوق العمل من خلال حسن اختيارهم للمهن والتخصصات التي يحتاجها سوق العمل.

وبين أن الدراسة هذا العام شملت التخصصات الخاصة بالكليات الجامعية المتوسطة والتي أصبحت هذا العام ضمن قائمة القبول الموحد وفق قرار وزارة التعليم العالي.

اظهر المزيد
الداعمين:
Banner Example

موقع نشامى الإخباري

نشامى الإخباري" هو موقع إخباري أردني متميز يقدّم لكم أحدث الأخبار المحلية الأردنية والعربية، نسعى جاهدين لتقديم محتوى إعلامي مهني وموثوق يساهم في توعية القرّاء وتوفير تحليلات موضوعية وشاملة للقضايا الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *