رياضة

قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا اليوم

نشامى الاخباري_يترقب عشاق كرة القدم في العالم نتائج قرعة ثمن نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، التي ستقام اليوم الاثنين بمقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بمدينة نيون السويسرية، وذلك بعد أن أسدل الستار على مرحلة المجموعات بالبطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة العجوز.

وتبدأ فعاليات قرعة النسخة الأخيرة -التي تعتمد النظام القديم للبطولة- الساعة 14:00 بتوقيت الأردن، وتكون منقولة مباشرة على منصات “يويفا” على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان لليغا حصة الأسد بهذا الدور، إذ تأهل 4 فرق لثمن النهائي، بينما عبرت 3 فرق من البوندسليغا، ومثلها من الكالتشيو، وفريقان من إنجلترا، وفريق من الدوري الفرنسي وآخر من الدوري البرتغالي وفريق من الدوري الهولندي، والمفاجأة الكبرى كانت وجود كوبنهاغن الدانماركي الذي أقصى مانشستر يونايتد وغلطة سراي التركي.

وحجزت معظم الفرق الكبرى مقاعدها في مرحلة خروج المغلوب بالبطولة، بينما تمثلت أبرز المفاجآت في الوداع المبكر لمانشستر يونايتد الإنجليزي، الذي يمتلك 3 ألقاب بالمسابقة، وميلان الإيطالي، صاحب المركز الثاني بقائمة أكثر الأندية فوزا بالبطولة برصيد 7 ألقاب.

كما ودع إشبيلية الإسباني، حامل لقب بطولة الدوري الأوروبي الموسم الماضي، دوري الأبطال هذا الموسم، وكذلك بنفيكا البرتغالي، الذي توج بالمسابقة المرموقة عامي 1961 و1962.

في المقابل، يعود برشلونة الإسباني، الذي توج باللقب 5 مرات، للظهور مجددا في الأدوار الإقصائية، بعدما فشل في اجتياز دور المجموعات خلال النسختين الماضيتين.

تقسيم الفرق

قسمت الفرق الـ16 -التي تأهلت للأدوار الإقصائية- إلى مستويين، حيث يوجد في التصنيف الأول متصدرو المجموعات الثماني، في حين يضم التصنيف الثاني أصحاب الوصافة.

الوعاء الأول:

ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وريال سوسيداد (إسبانيا)

أرسنال ومانشستر سيتي (إنجلترا)

بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند (ألمانيا).

الوعاء الثاني:

إنتر ميلان ونابولي ولاتسيو (إيطاليا)

سان جيرمان (فرنسا)

أيندهوفن (هولندا)

بورتو (البرتغال)

لايبزيغ (ألمانيا)

كوبنهاغن (الدانمارك).

وتشترط القرعة ألا يلتقي فريقا

توقعات واحتمالات

وربما تشهد القرعة صداما مبكرا بين مانشستر سيتي والإنتر، في تكرار لنهائي النسخة الماضية للمسابقة التي انتهت بفوز الفريق الإنجليزي بهدف نظيف.

كما يمكن أن تسفر القرعة عن مواجهة مبكرة أيضا بين البايرن وسان جيرمان، ليعيدا إلى الأذهان مواجهتهما في نهائي البطولة موسم 2019 -2020 التي جرت بملعب (النور) بالعاصمة البرتغالية.

ومن المحتمل كذلك أن يلعب بورتو مع البايرن ليستعيدا ذكرى مواجهتهما التاريخية بالعاصمة النمساوية في نهائي المسابقة موسم 1986-1987، حينما فجر الفريق البرتغالي مفاجأة مدوية بقيادة نجمه آنذاك الجزائري رابح ماجر، بالتتويج باللقب عقب الفوز 2-1 على الفريق الألماني، ليفوز بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه، قبل أن يناله مجددا موسم 2003-2004.

وقد تضع القرعة البايرن في مواجهة الإنتر في إعادة لمباراتهما بنهائي موسم 2009-2010 في البطولة التي شهدت فوز الفريق الإيطالي 2- صفر.

ومن الممكن أن يشهد دور الـ16 مواجهات نارية أخرى، كأن يلتقي سان جيرمان أو الإنتر مع مانشستر سيتي أو الريال أو برشلونة.

ومن المقرر أن تنطلق جولة ذهاب ثمن النهائي في 13 فبراير/شباط 2024، على أن تنتهي في 21 من الشهر ذاته، بينما تبدأ جولة الإياب في 5 مارس/آذار المقبل، وتختتم بعدها بـ8 أيام.

وتقام مباريات الذهاب على ملاعب الأندية صاحبة التصنيف الثاني، بينما تجرى لقاءات الإياب بملاعب الفرق التي وجدت في التصنيف الأول.

فرصة ثانية

وبينما خرج مانشستر يونايتد وإشبيلية من المسابقات الأوروبية هذا الموسم رسميا بعدما تذيلا مجموعتيهما بدور المجموعات، فإن الفرصة مازالت سانحة أمام ميلان وبنفيكا للظفر بلقب قاري، بعدما انتقلا للعب بالدور المؤهل لثمن نهائي الدوري الأوروبي، عقب حصولهما على المركز الثالث في مجموعتيهما بدوري الأبطال.

كما انتقل للمنافسة كل من غلطة سراي التركي، لانس الفرنسي، سبورتنغ براغا البرتغالي، فينورد روتردام الهولندي، يونغ بويز السويسري، شاختار دونيتسك الأوكراني، بعدما حلوا بالمركز الثالث بالمجموعات الثماني.

اظهر المزيد
الداعمين:
Banner Example

موقع نشامى الإخباري

نشامى الإخباري" هو موقع إخباري أردني متميز يقدّم لكم أحدث الأخبار المحلية الأردنية والعربية، نسعى جاهدين لتقديم محتوى إعلامي مهني وموثوق يساهم في توعية القرّاء وتوفير تحليلات موضوعية وشاملة للقضايا الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *