إقتصاد

مسح: تعامل الأسر في الأردن مع البريد الخاص يفوق العام

نشامى الاخباري_تتعامل الأسر في الأردن مع خدمات البريد الخاص بنسبة أعلى من البريد الأردني، وذلك وفقا لمسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2022.

وبين المسح الذي نشرته وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة حديثا بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة أن 5.9% من الأسر يتعاملوا مع خدمات البريد الأردني و6.1% يتعاملون مع البريد الخاص.

وبحسب المسح كانت النسبة الأعلى للأسر التي تتعامل مع البريد الأردني في إقليم الشمال 9.1%، والأسر التي تتعامل مع شركات القطاع الخاص كانت النسبة الأعلى في إقليم الجنوب 15.1%، وعلى مستوى الحضر والريف، فيلاحظ ارتفاع تعامل الأسر في الريف بشكل عام مع شركات القطاع الخاص مقارنة بالبريد الأردني.

وبالنظر إلى الأسر التي تتعامل مع خدمات شركة البريد الأردني وشركات القطاع الخاص حسب نوع الخدمة، يلاحظ أن غالبية الأسر (72.9%) قد تعاملت مع شركة البريد الأردني من أجل خدمة دفع الفواتير، تلا ذلك خدمات الحوالات المالية بنسبة بلغت 8%.

وينقسم قطاع البريد في الأردن إلى مشغل البريد العام/ شركة البريد الأردني، ومشغلي البريد الخاص حيث بلغ عدد شركات البريد العاملة في الأردن 203 شركات منها 192 شركة محلية و11 دولية، بالإضافة إلى شركة البريد الأردني ويعمل بها قرابة 21000 عامل، وذلك حتى تشرين أول 2022.

وفيما يخص الشركات الخاصة فإن 46.5% من الأسر تعاملت مع شركات القطاع الخاص من اجل خدمة إرسال / استلام الطرود العادية / البعائث البريدية، تلا ذلك خدمات إرسال / استلام الطرود الإلكترونية / بعائث التجارة الإلكترونية بنسبة 36.3%.

أما أسباب عدم تعامل الأسر مع خدمات شركة البريد الأردني، يلاحظ أن السبب الأبرز لعدم التعامل كان عدم الحاجة لتلك الخدمات بنسبة بلغت (99.2%)، وفقا للمسح.

أما متوسط إنفاق الأسر الشهري على الخدمات البريدية، أظهرت النتائج أن متوسط إنفاق الأسر على خدمات البريد الأردني بلغ حوالي 3 دنانير علماً أن نسبة الأسر التي تستخدم البريد الأردني بلغت (%5.9)، بالمقابل بلغ حوالي 31 ديناراً على خدمات القطاع الخاص علماً أن نسبة الأسر التي تستخدم البريد الخاص بلغت (6.1%).

وارتفع عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة للأردن بنسبة تجاوزت 100% في النصف الأول من العام 2022 مقارنة بذات الفترة من العام الماضي 2021، وفق بيانات رسمية لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

وقالت الهيئة في وقت سابق حول عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة إلى الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي إن عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة إلى الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي قرابة 450 ألف طرد مقارنة بـ 215 ألف طرد لذات الفترة من العام السابق.

وأشارت الهيئة إلى أن البيانات تشير إلى ارتفاع في عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة للمملكة في النصف الأول من العام الحالي بنسبة تفوق الـ 100% عن النصف الأول للعام 2021.

اظهر المزيد
الداعمين:
Banner Example

موقع نشامى الإخباري

نشامى الإخباري" هو موقع إخباري أردني متميز يقدّم لكم أحدث الأخبار المحلية الأردنية والعربية، نسعى جاهدين لتقديم محتوى إعلامي مهني وموثوق يساهم في توعية القرّاء وتوفير تحليلات موضوعية وشاملة للقضايا الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *