برلمان

مهيدات للنواب: 640 مليون دينار صادرات الأدوية ولا نصنع المطاعيم

نشامى الاخباري_ أكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء، الدكتور نزار مهيدات، أن حجم الصادرات الدوائية 640 مليون دينار، مشيرا إلى أن الميزان التجاري فيما يتعلق بالقطاع الدوائي يعد إيجابيًا.

وأضاف مهيدات، خلال اجتماع لجنة الصحة النيابية لمناقشة نظام فحص الأدوية لسنة 2023، أن المؤسسة وجدت اختلافات في فحص الأدوية ما بين المحلي والأجنبي بنظام فحص الأدوية الحالي.

ولفت إلى أنه بعد الانتهاء من الملف الفني للدواء، يتم طلب العينة التشغيلية وتحليلها، تمهيدا لمنحها الموافقة وبدء التصنيع.

ونوه إلى أن أسعار الأدوية ستشهد انخفاضًا من خلال عرض أدوية بديلة، يصل تخفيضها إلى 55 بالمئة في بعض الأحيان، بعد إقرار نطام فحص الأدوية 2023، مشيرا إلى أن النظام الجديد يرمي إلى اختصار 6 أشهر فيما يتعلق بالملف الفني للدواء.

وردًا على تساؤلات النواب، قال مهيدات إنه لا يوجد تصنيع للمطاعيم في البلاد، ولكن لا يوجد ما يمنع لتصنيعها، موضحا أنه يمكن تعبئة المطاعيم وتجميعها في الأردن، من خلال جلب عناصر المطاعيم من الخارج.

ويشار إلى أن النظام الحالي لا يحقق متطلبات الانضمام إلى مشروع pic/s ومشروع Who والذي يشكل عائقا أمام اعتمادية المؤسسة لدى الجهات العالمية.

ويدعم المشروع قطاع مستوردي ومصنعي الأدوية من خلال تسهيل عملية فحص الأدوية، الأمر الذي ينعكس إيجابيًا على استيراد وتسجيل الأدوية بصورة تضمن عدم دخول أي أدوية مهربة او المزورة.

اظهر المزيد
الداعمين:
Banner Example

موقع نشامى الإخباري

نشامى الإخباري" هو موقع إخباري أردني متميز يقدّم لكم أحدث الأخبار المحلية الأردنية والعربية، نسعى جاهدين لتقديم محتوى إعلامي مهني وموثوق يساهم في توعية القرّاء وتوفير تحليلات موضوعية وشاملة للقضايا الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *