عالميّات

البحرية الدولية: إجلاء 2500 بحار و115 سفينة من الخليج عبر هرمز

نشامى الاخباري _  أفادت المنظمة البحرية الدولية، الجمعة، بأن عملية إجلاء البحارة والسفن من الخليج عبر مضيق هرمز أسفرت عن إخراج 115 سفينة ونحو 2500 بحار، ضمن جهود مستمرة تهدف إلى إجلاء ما يقارب 11 ألف بحار على متن 600 سفينة كانت عالقة في المنطقة.

وقال الأمين العام للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، أرسينيو دومينغيز، إن العملية، رغم تعليقها مؤقتاً في وقت سابق عقب هجوم استهدف إحدى السفن، لا تزال تشهد مرور بعض السفن عبر الجزء الجنوبي من مضيق هرمز.

وأوضح أن المنظمة تعتزم إجلاء آلاف البحارة عبر مسارين رئيسيين، أحدهما قريب من السواحل الإيرانية والآخر بمحاذاة السواحل العُمانية، وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية في المنطقة.

وأشار إلى أن تعليق العملية جاء بعد الهجوم الذي استهدف السفينة “إيفر لوفلي”، والتي سلكت المسار القريب من السواحل العُمانية دون التواصل مع السلطات العُمانية، لافتاً إلى أن المنظمة حصلت على ضمانات بعدم استهداف السفن، بانتظار تأكيدات إضافية قبل استئناف عمليات الإجلاء بشكل كامل.

وأكد دومينغيز أن عملية الإجلاء، التي تأتي في سياق التوترات المرتبطة بممرات الملاحة في الخليج، من المتوقع أن تستغرق عدة أسابيع حتى اكتمالها.

اظهر المزيد
الداعمون:
Banner Example

نشامى الاخباري

نشامى الإخباري" هو موقع إخباري أردني متميز يقدّم لكم أحدث الأخبار المحلية الأردنية والعربية، نسعى جاهدين لتقديم محتوى إعلامي مهني وموثوق يساهم في توعية القرّاء وتوفير تحليلات موضوعية وشاملة للقضايا الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *