واشنطن ترفع التأهب لمواجهة إيبولا وتدعم علاجات تجريبية للكونغو وأوغندا

نشامى الاخباري _ صعّدت السلطات الصحية الأميركية، مستوى استجابتها إلى أعلى درجات التأهب لمواجهة تفشي وباء إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، كما أعلنت إرسال علاجات تجريبية إلى كل من الكونغو الديمقراطية وأوغندا.
وقال ساتيش بيلاي، المسؤول عن الاستجابة للوباء في المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، خلال مؤتمر عبر الهاتف، إن مخاطر انتقال العدوى إلى الولايات المتحدة لا تزال منخفضة وفق التقييمات الحالية.
ورغم ذلك، قررت المراكز رفع مستوى الاستجابة إلى المستوى الأول، وهو الأعلى، في خطوة مماثلة لما جرى خلال تفشي إيبولا عام 2014، ووصفت الإجراء بأنه داخلي ويهدف إلى تعزيز الجاهزية وتسريع حشد الموارد والكوادر عند الحاجة.
ويأتي هذا التطور في وقت لا يزال فيه تفشي الفيروس في الكونغو الديمقراطية خارج السيطرة منذ أكثر من شهر، حيث أودى بحياة ما لا يقل عن 304 أشخاص وأصاب 1115 آخرين، مع تسجيل إصابات في أوغندا شملت حالتي وفاة.
وفي إطار جهود الاحتواء، أعلنت السلطات الأميركية دعم شحن جرعات من علاج تجريبي يُعرف باسم “MBP134” إلى الكونغو الديمقراطية وأوغندا، إلى جانب إرسال دفعات إضافية إلى جامعة أوكسفورد لإجراء تجارب سريرية، في ظل عدم توفر لقاح أو علاج معتمد للسلالة الحالية من الفيروس.




