الأسواق تهدأ: النفط ينخفض عقب محادثات سويسرا بين واشنطن وطهران

نشامى الاخباري _ سجلت أسعار النفط انخفاضاً، اليوم الاثنين، عقب اختتام المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، وذلك بعد إعلان طهران حصولها على إعفاءات تتعلق بصادرات النفط والبتروكيماويات، ما خفف من المخاوف بشأن نقص الإمدادات في الأسواق العالمية.
وهبط خام برنت بمقدار 1.53 دولار، أو ما نسبته 1.90%، ليصل إلى 79.04 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش. وكانت الأسعار قد ارتفعت في وقت سابق إلى 82.30 دولاراً في بداية التداول، مدفوعة ببداية متوترة للمحادثات وما رافقها من تهديدات باستئناف العمليات العسكرية، إلى جانب إعلان عن إغلاق مضيق هرمز.
كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76.53 دولاراً للبرميل، بانخفاض سبعة سنتات، قبل انتهاء صلاحية العقد في وقت لاحق من اليوم الاثنين، فيما انخفض العقد الأكثر تداولا لشهر آب بمقدار 55 سنتاً ليصل إلى 75.30 دولاراً للبرميل. ولم يتم تسوية السوق الأميركية يوم الجمعة بسبب عطلة رسمية.
وذكر وسطاء أن مسؤولين كباراً من الولايات المتحدة وإيران أنهوا الجولة الأولى من المحادثات في سويسرا يوم الاثنين، بعد انطلاقها يوم الأحد بموجب تفاهم لتمديد وقف إطلاق النار الهش لمدة 60 يوماً إضافية على الأقل.
وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن بلاده حصلت على إعفاءات تتعلق بصادرات النفط والبتروكيماويات، إضافة إلى الإفراج عن بعض الأصول المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية.
من جانبه، أشار محلل السوق توني سيكامور إلى أن المحادثات أسفرت عن تقدم نسبي مع الاتفاق على تشكيل لجنة رفيعة المستوى، في حين رأى محللون من مجموعة “آي.إن.جي” أن التوصل إلى اتفاق مستدام لا يزال معقداً، مع استمرار المخاطر المرتبطة بالتوترات الإقليمية.
ورغم هذا الانخفاض، كانت أسعار النفط قد خسرت أكثر من 8% خلال الأسبوع الماضي، وسط توقعات بزيادة المعروض نتيجة احتمال رفع العقوبات على النفط الإيراني وإطلاق كميات عالقة من الشحنات في الخليج.




