عالميّات

أوكرانيا… اقتراح مشروع قانون خفض سن التجنيد إلى 25 عاماً

نشامى الإخباري _اقترح مشروع قانون في أوكرانيا خفض سن الأشخاص الذين يمكن تجنيدهم في إطار التعبئة للحرب من 27 إلى 25 عاماً.

ويأتي التعديل المقترح في ظل استمرار الحرب التي تخوضها أوكرانيا منذ 22 شهراً ضد روسيا.

وأوضحت مسودّة القانون، التي نشرها الموقع الإلكتروني للبرلمان في وقت متأخر أمس الإثنين، بالتفصيل المواطنين الأوكرانيين الذين سيخضعون للقيد في السجلات العسكرية، وقالت إنّه سينطبق على أولئك “الذين بلغوا سن 25 عاماً”.

ولخّصت مذكّرة توضيحية وقّعها وزير الدفاع الأوكراني البنود الرئيسية لمشروع القانون، ولفتت إلى أنّها تشمل “تغيير سن التجنيد من 27 إلى 25 عاماً”.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مؤتمر صحافي عقده بمناسبة نهاية العام في 19 كانون الأول (ديسمبر) أن الجيش اقترح تعبئة ما بين 450 ألفاً إلى 500 ألف أوكراني آخرين، لكنّه أشار إلى أن هذه مسألة “حسّاسة للغاية” سيناقشها الجيش والحكومة قبل اتّخاذ قرار بشأن إرسال الاقتراح إلى البرلمان.

وقال زيلينسكي، الذي لم يدعم الاقتراح علناً بعد، إنّه يريد الاستماع لمزيد من المناقشات بشان تعبئة المزيد من الأشخاص. وأضاف “هذا رقم خطير للغاية”.

وأعداد القوّات الأوكرانية غير معروفة، لكن قيل في الماضي إن البلاد لديها حوالي مليون شخص في الخدمة العسكرية. ويقدّر المسؤولون الأميركيون أن مئات الآلاف قتلوا وجرحوا منذ غزو روسيا لأوكرانيا. ولم تنشر أي من الدولتين أرقام القتلى والجرحى.

وأوضح رئيس الحزب الذي ينتمي إليه زيلينسكي في البرلمان ديفيد أراخاميا أن الحكومة تعمل على مشروع القانون بناء على طلب من الجيش، ومن المقرّر تقديمه للبرلمان يوم الإثنين.

وأضاف في منشور عبر تطبيق “تلغرام” أمس الإثنين “الجيش يحتاج إلى حل لمشاكله”. وتابع “المجتمع يريد سماع إجابات لجميع الأسئلة الحسّاسة”.

اظهر المزيد
الداعمين:
Banner Example

موقع نشامى الإخباري

نشامى الإخباري" هو موقع إخباري أردني متميز يقدّم لكم أحدث الأخبار المحلية الأردنية والعربية، نسعى جاهدين لتقديم محتوى إعلامي مهني وموثوق يساهم في توعية القرّاء وتوفير تحليلات موضوعية وشاملة للقضايا الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *