عالميّات

القمة الخليجية بالدوحة: دعوات لوقف النار في غزة والتحقيق بمجازر الإحتلال

نشامى الاخباري_انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة أعمال الدورة الرابعة والأربعين لدول مجلس التعاون الخليجي على مستوى القادة، والتي يشارك فيها أيضاً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ووصل إلى العاصمة الدوحة كلّ من ممثل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وزير الخارجية الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، ورئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ونائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان فهد بن محمود آل سعيد.

وهيمنت الحرب التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة على جدول أعمال القمة.

وشدّد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في افتتاح أعمال القمة الخليجية، على أن الهدن المؤقتة ليست بديلاً لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعياً مجلس الأمن إلى القيام بمسؤولياته لإنهاء الحرب الهمجية على القطاع، وإجبار إسرائيل على العودة إلى المفاوضات.

وأكد أن الصراع في فلسطين ليس صراعاً دينياً، ولا حرباً على الإرهاب، بل هو قضية شعب يرزح تحت الاحتلال، قائلاً إن زمن الاستعمار قد ولّى، وإن الأمن غير ممكن من دون السلام الدائم، لافتاً إلى أن كليهما لا يتحققان بدون حلّ عادل للقضية الفلسطينية.

وشدد أمير قطر على أنه على إسرائيل أن تفهم أن حقبة الاحتلال قد ولّت، معتبراً أنه من المخزي أن يسمح المجتمع الدولي لإسرائيل بمواصلة أفعالها طوال هذا الوقت.

وجدّد إدانته لاستهداف المدنيين من كلّ الأطراف، دعا لتحقيق دولي بالمجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة، والدفاع عن النفس مبدأ لا ينطبق على الاحتلال.

وقال: “سوف نبذل جهدنا للتوصل إلى وقف شامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في كلّ الأراضي الفلسطينية”.

ومن جهته اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمته خلال القمة الخليجية، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يخاطر بمستقبل المنطقة برمته من أجل حساباته السياسية الداخلية الشخصية، مشدداً على أن قتل الأطفال والنساء جريمة حرب وجريمة إنسانية، ويجب أن تحاسب إسرائيل على أفعالها.

وأعرب أردوغان عن تقديره لجهود قطر في وقف إطلاق النار في غزة، قائلاً: “كنا نأمل أن تكون الهدنة دائمة”.

وفي سياق آخر، قال الرئيس التركي إن العلاقات التركية مع دول الخليد تشهد تطوراً بشكل يومي، لافتاً إلى أن وجوده في قمة الدوحة يشير إلى الرغبة المشتركة في تعزيز العلاقات والتعاون بين الجانبين.

ودعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي المجتمع الدولي إلى الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، والسماح بإدخال المساعدات، مشدداً على خطورة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه.

“وكالات”

اظهر المزيد
الداعمين:
Banner Example

موقع نشامى الإخباري

نشامى الإخباري" هو موقع إخباري أردني متميز يقدّم لكم أحدث الأخبار المحلية الأردنية والعربية، نسعى جاهدين لتقديم محتوى إعلامي مهني وموثوق يساهم في توعية القرّاء وتوفير تحليلات موضوعية وشاملة للقضايا الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *