الأمن السيبراني: رصد 27 موقعاً ينتحل صفة مؤسسات وطنية في الأردن

نشامى الاخباري _ أفاد رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني محمد الصمادي أن تقرير الموقف الأمني السيبراني للربع الأول من عام 2026 أظهر انخفاض عدد الحوادث السيبرانية في الأردن بنسبة 16% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2025، فيما لم تتجاوز نسبة الحوادث الخطيرة 0.5% من إجمالي الحوادث المرصودة.
وأضاف الصمادي خلال منتدى التواصل الحكومي أن أبرز التهديدات تمثلت في برمجيات الفدية وهجمات حجب الخدمة والتصيد الإلكتروني والهندسة الاجتماعية، إلى جانب رصد 27 موقعا ينتحل صفة مؤسسات وطنية.
وأشار إلى أن الهجمات السيبرانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ارتفعت عالميا بنسبة 89%، وأن 75% من الاختراقات اعتمدت على بيانات دخول مسروقة بدلا من الاختراق المباشر للأنظمة.
ولفت إلى أن قطاع الصناعة والتجارة كان الأكثر استهدافا، يليه القطاع الحكومي، مؤكدا استمرار العمل على تعزيز منظومة الأمن السيبراني الوطني لمواجهة التهديدات الرقمية.




