الصادرات الأردنية ترتفع إلى 3.8 مليار دينار خلال الثلث الأول من 2026

نشامى الاخباري _ سجلت الصادرات الوطنية ارتفاعًا خلال الثلث الأول من عام 2026 بنسبة 7.3% لتصل إلى 2 مليار و956 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من عام 2025، فيما ارتفعت قيمة المعاد تصديره بنسبة 15.1% لتبلغ 909 ملايين دينار.
وبلغت الصادرات الكلية 3 مليارات و865 مليون دينار، مسجلة نموًا بنسبة 9%.
في المقابل، انخفضت المستوردات بنسبة 1.5% لتصل إلى 6 مليارات و559 مليون دينار، ما أدى إلى تراجع العجز في الميزان التجاري إلى 2 مليار و694 مليون دينار بنسبة انخفاض بلغت 13.4%، وبقيمة تراجع وصلت إلى 416 مليون دينار.
وارتفعت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات إلى 59% مقارنة بـ53% في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وعلى مستوى التركيب السلعي، شهدت صادرات الألبسة والأسمدة والبوتاس والفوسفات ومحضرات الصيدلة ارتفاعًا، مقابل تراجع في صادرات الحلي والمجوهرات. كما ارتفعت واردات النفط الخام ومشتقاته واللدائن، في حين انخفضت واردات الحلي والمعدات والآلات.
أما على مستوى الشركاء التجاريين، فقد ساهمت زيادة الصادرات إلى سوريا والدول الآسيوية غير العربية والاتحاد الأوروبي في دعم النمو، بينما جاءت معظم المستوردات من دول منطقة التجارة الحرة العربية والدول الآسيوية غير العربية.
وفي شهر نيسان 2026، بلغت الصادرات الكلية 1,175 مليون دينار، مقابل مستوردات بقيمة 1,962 مليون دينار، ما أدى إلى عجز تجاري بقيمة 787 مليون دينار، مع تسجيل ارتفاع في كل من الصادرات والصادرات المعاد تصديرها والمستوردات مقارنة بالشهر نفسه من عام 2025، وانخفاض في العجز بنسبة 26.7%.




