عالميّات

المحكمة العليا في باكستان تمنح كفالة لرئيس الوزراء السابق خان

نشامى الاخباري ـ منحت المحكمة العليا الباكستانية يوم الجمعة كفالة لرئيس الوزراء السابق عمران خان في قضية تتعلق بإفشاء أسرار الدولة، وهو ما قد يمثل دعما كبيرا لحزبه قبل الانتخابات العامة المقررة في فبراير شباط.

ويخوض نجم الكريكيت السابق (71 عاما) سلسلة من المعارك السياسية والقانونية منذ الإطاحة به من منصب رئيس الوزراء في أبريل نيسان 2022. ولم يُشاهد علنا منذ صدر الحكم بسجنه لمدة ثلاث سنوات في أغسطس آب بتهمة بيع هدايا رسمية بشكل غير قانوني أثناء توليه منصبه من 2018 إلى 2022.

ومنحت هيئة المحكمة المُكونة من ثلاثة أعضاء خان وشاه محمود قريشي نائب زعيم حزب (حركة الإنصاف)، الذي يتزعمه خان، كفالة قدرها مليون روبية (3600 دولار) لكل منهما. وتم توجيه الاتهام إلى كليهما في وقت سابق من هذا الشهر.

وترتبط تهمة إفشاء أسرار الدولة ببرقية سرية أرسلها سفير باكستان في واشنطن إلى إسلام اباد العام الماضي، واتهم خان بنشرها. وينفي خان التهمة قائلا إن محتوياتها ظهرت في وسائل الإعلام من مصادر أخرى.

وعلى الرغم من الكفالة، لا يزال خان غير مؤهل لخوض الانتخابات العامة المقررة في الثامن من فبراير شباط بسبب إدانته بالفساد. وقال حزبه إنه لا يزال يخطط لتقديم أوراق ترشيحه قبل الموعد النهائي يوم الأحد.

وحتى لو لم يتمكن خان الذي يتمتع بشخصية كاريزمية من خوض الانتخابات، فإن إطلاق سراحه سيكون بمثابة دفعة قوية لحركة الإنصاف إذ سيتمكن من قيادة الحملة الانتخابية.

ويُعتقد على نطاق واسع أن خان هو الزعيم الأكثر شعبية في البلاد، وقد فاز في الانتخابات العامة الأخيرة في عام 2018.

ويقول إنه مستهدف من قبل الجيش القوي الذي يريد إبعاده عن المشهد السياسي. وينفي الجيش ذلك.

رويترز

اظهر المزيد
الداعمين:
Banner Example

موقع نشامى الإخباري

نشامى الإخباري" هو موقع إخباري أردني متميز يقدّم لكم أحدث الأخبار المحلية الأردنية والعربية، نسعى جاهدين لتقديم محتوى إعلامي مهني وموثوق يساهم في توعية القرّاء وتوفير تحليلات موضوعية وشاملة للقضايا الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *