العراق: ضبط مبالغ ضخمة مخبأة داخل منازل وتحت الأرض

نشامى الاخباري _ كشف القضاء العراقي، مصادرة أكثر من 85 مليون دولار عُثر على جزء كبير منها مخبّأ داخل منازل وفي حفر داخل الأرض، في إطار قضية فساد مرتبطة بنائب وزير النفط.
وكان وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية عدنان الجميلي قد أوقف الشهر الماضي في محافظة صلاح الدين شمال العراق، في بلد يعاني من سوء الإدارة العامة، وغالبًا ما تتعهد حكوماته بمكافحة الفساد المستشري في مؤسسات الدولة.
وأفاد مجلس القضاء الأعلى في بيان أن التحقيقات في “الهدر الحاصل بالمشاريع المنفذة من المتهم وآخرين” أسفرت عن ضبط مبالغ نقدية تجاوزت 67 مليار دينار ومليون دولار.
وأضاف أن جزءًا من الأموال كان مخبأً داخل منازل عدد من الأشخاص، فيما عُثر على جزء آخر مدفونًا تحت الأرض على عمق أربعة أمتار بعد عمليات حفر بآليات متخصصة.
وبذلك ارتفع إجمالي المبالغ المضبوطة في القضية إلى أكثر من 98 مليار دينار و11 مليون دولار، أي ما يزيد على 85 مليون دولار.
وبحسب البيان، فإن اعترافات أدلى بها الجميلي خلال التحقيقات أدت إلى إلقاء القبض على مدير دائرة الصحة في محافظة صلاح الدين رائد الجبوري.
كما شملت الإجراءات القضائية ضبط وحجز 70 عقارًا و21 سيارة حديثة، إضافة إلى مصوغات ذهبية تُقدّر بنحو 3 كيلوغرامات.
وتأتي هذه التطورات في سياق قضايا فساد متكررة في العراق غالبًا ما تطال مستويات إدارية متوسطة، بينما نادرًا ما تصل إلى كبار المسؤولين.
وفي نوفمبر 2024، حكم القضاء العراقي بالسجن على رجل أعمال ومسؤولين وموظفين حكوميين في قضية عُرفت باسم “سرقة القرن”، والتي بلغت قيمتها نحو 2.5 مليار دولار.




